recent
أخبار ساخنة

هاكرز يخترقون صيدليات العزبي ويطلبون فدية 5 مليون دولار

الصفحة الرئيسية

 
 تعرضت صيدليات العزبي في مصر لهجوم سيبراني من مجموعة من الهاكرز العالميين والذين تمكنوا من السيطرة على النظام الالكتروني للصيليات والاستحواذ على كمية كبيرة من البيانات.

واعترف مصدر داخل صيدليات العزبي بحدوث الاختراق من مجموعة من الهاكرز العالميين الاسبوع الماضي وهو ما ادى الى تعطل النظام الالكترونى لمجموعة الصيليات التى يقدر عدد فروعها ما يزيد عن 250 صيدلية.
 
وقام الهاكر باختراق النظام الالكتروني لصيدليات العزبي وقاموا بالاستحواذ على بيانات العملاء وبيانات حركة البيع داخل الفروع المختلفة, وتم تسريب كمية من تلك البيانات على "الدارك ويب".
 
وطالب الهاكر بمبلغ 5 ملايين دولارات من اجل اعادة تلك البيانات, وهو الطلب الذي قوبل بالتجاهل من ادارة الصيدليات, ليعود الهاكر مرة اخرى ويعرضوا التفاوض مقابل مبلغ اقل ومقداره 2 مليون دولار, الا ان ادارة صيدليات العزبي لم تلتفت لهذا الطلب ايضا.
 
واستطاعت المجموعة التقنية داخل مجموعة صيدليات العربي من التعامل مع هذا الاختراق والسيطرة على الموقف بعد تعطل النظام الالكتروني داخل الصيدليات لمدة 6 ايام متصلة.

ونجح الفريق التقني داخل المجموعة من استعادة كمية من البيانات بدون التفاوض من المخترقين, وما زال يبذل جهودا اخرى من اجل استعادة كمية اكبر من البيانات التى تم اختراقها.

وكانت مجموعة المخترقين "الهاكر" قد اعطت مهلة لادارة صيدليات العزبي لدفع الفيدية في موعد اقصاه 17 مارس, الا ان المجموعة التقنية للمجموعة عطلت النظام الاكتروني للصيدليات على الفور وقامت بتغيير السيرفرات والهارد وير من اجل قطع الطريق على الهاكرز من مهاجمة باقي الفروع التي لم تهاجم.

وأشار مصدر داخل صيليات العزبي إلى أن التأثير الكبير كان خلال الـ 6 أيام الذي تم تعطيل النظام الإلكتروني للمجموعة فيها  بشكل كامل، حيث استمر العمل في الصيدليات بشكل يدوي خلال تلك الفترة عبر تسجيل حركات البيع والشراء, وكذلك بالنسبة لكافة الأمور المالية في دفاتر
 
واضاف المصدر انه لم يتم توصيل الإنترنت لأي جهاز داخل الفروع، لأن بعض الفروع تعرضت للاختراق وفروع أخرى كانت بحالة جيدة، وبالتالي لم نتمكن من توصيل الإنترنت لأي فرع آخر تجنبًا لاختراقه هو الآخر.

يذكر ان صندوق مصر السيادي "الحكومي" قد دخل فى شراكة "استحواذ" مع مجموعة شركات العزبي العام الماضي التى تضم اكثر من 250 صيدلية في مختلف محافظات مصر.

ويسعى صندوق مصر السيادى للسيطرة على حركة توزيع الدواء في مصر عن طريق ضم ما يقرب من 500 صيدلية اخرى خلال الفترة المقبلة.

وأعلن صندوق مصر السيادي (TSFE) من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وشركة بي إنفستمنتس القابضة (B Investments)، إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار المباشر عن إطلاق شركة جديدة “EZ International” بالشراكة مع صيدليات العزبي الرائدة في تجارة الأدوية وإدارة الصيدليات لتقديم خدمات لوجستية وإدارية للمؤسسات الصيدلية وكذلك خدمات توزيع وتجارة الأدوية.
google-playkhamsatmostaqltradent