recent
أخبار ساخنة

عالم فضاء مصرى : لم نفقد السيطرة على القمر الصناعى المصرى .. و روسيا تؤكد

الصفحة الرئيسية





"القمر الصناعي في مداره وكل ما يتم تداوله أخبار صحافية مغلوطة يُسأل عنها من نشرها".

بهذه الجملة اكد حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، و رئيس الجمعية المصرية الروسية للعلوم؛ ما تردد من أنباء حول فقدان السيطرة على القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات-2".

و كانت صحيفة "إزفيستيا" الروسية نقلا عن مؤسسة "إنيرجيا" قد نشرت خبرا مفاده ان القمر المصري ايجيب سات 2 يرفض الاستجابة للتعليمات والدوران في مداره بعد أقل من عام منذ اطلاقه إذ فُقد التحكم فيه يوم 14 أبريل"

و اوضحت الصحيفة أن قيمة العقد التي تتضمن إنشاء القمر الصناعي، وإنشاء مركز إداري على أرض مصر، وتدريب الموظفين، بلغت 40 مليون دولار،و ان القمر الصناعى صعد إلى الفضاء بنجاح في 16 أبريل 2014، منطلقًا من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان. و ان كل شيء في البداية سار بشكل طبيعي تحت تحكم الجانب الروسى وتم تسليم إدارة القمر للهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في يناير 2015" ليعلن الجانب الروسى فقد الاتصال بالقمر يوم 14 ابريل و ان القمر لايستجيب للاوامر.

و عليه فان الخبراء المصريين ناشدوا زملاءهم الروس لإعادة الاتصال مع القمر.

يذكر ان القمر الصناعى "إيجپت سات 1" كان قد فـُقِد "الى غير رجعة" في ظروف مشابهة، في 22 أكتوبر 2010، وأرجع خبراء السبب لكثرة الأوامر التي تلقاها القمر و التى ادت الى فقدان الاتصال به و فقدانه.

رابط الخبر على الجريدة الروسية http://izvestia.ru/news/585742


google-playkhamsatmostaqltradent